كيف يتم بناء نجم و أسطورة
هناك عدة عوامل تؤثر في بناء أي مصارع شاب بحيث يصبح أيقونة جماهيرية عبر التاريخ ولا ينساهم أحد مهما مر الزمن.
وضعت الكثير من الخطط للكثير من النجوم في اتحاد معين فشلوا فيه فشلا ذريعا
.
ثم انتقلوا إلى اتحاد آخر و آخر حتى يصلوا إلى اتحاد معين يعرف كيف يستخدمهم جيدا ببناء شخصيات لا ينساها التاريخ من خلالهم بحيث يقومون بأدوارهم بمهارة فائقة .
. مثل تربل اتش و ستيف أوستن في دبليو سي دبليو .. تم طردهم و استقبلهم فينس مكمان سنه 1995 و صنع منهم اساطير .
كيف يتم بناء نجم أسطوري جماهيري في المصارعة الحرة الترفيهية! ؟
يعتمد ذلك أولا على التصنيف بمعنى آخر تصنيف العرض في التلفاز يعتبر عامل مهم جدا لأن تصنيف " بي جي " تكثر فيه الممنوعات على النجوم عبارات ممنوعة حركات ممنوعة تلويح معين بالذراع ممنوع تصرفات ممنوعة تحديد كمية الشر في إطار معين لا يجب الخروج عنه .. في مثل هذه الحالات لا يمكن أبدا بناء كركتر و شخصية مثل ستون كولد ستيف أوستن التي تعتمد أصلا على تخطي كل الخطوط الحمراء بمعنى آخر شخصية ستون كولد هو سيناريو المتمرد الخارج عن قوانين الاتحاد الذي يمثله المدير الشرير (( تذكرون ذلك السيناريو الأسطوري بين ستيف و فينس مكمان ))
فشخصية ستيف اوستن لا يمكن أن تكون أيقونة في نظام البي جي
ففي عصر 1990-1996 عصر البناء للنيو جنريشن أيرا وما قبله عصر هوغان كان عصر الشخصيات الخارقة الكرتونية
و نجحت في وقتها لأنه لا يوجد اتحاد آخر يقوم على نظام أعلى فهو نظام بي جي بمعنى آخر مخصص غالبا للصغار والأطفال
وذلك عكس نظام 18+ او حتى 14+
وفي عام 1994 ظهر اتحاد دبليو سي دبليو الذي كان موجودا أصلا و لكنه لم يكن مشهورا أبدا ً .
في تلك الفترة أصبح اتحاد كبير و وصل للعالمية و وبدأ ينافس اتحاد مكمان لان المنافس هو الملياردير تيد ترنر الذي وقع مع الأسطورة هولك هوغان ثم وقع بعدها مع سكات هول و كافن ناش في الحادث الشهير وقتها .
بدأ هولك هوغن يقود مرحلة جديدة لرفع المصارعة للمستوى الأكبر .. فالشخصيات الكرتونية انتهى عصرها و بدأ الجمهور يمل من شخصية هوغن البطل الخارق الكرتوني , فكانت في تلك الفترة أي شخصية كرتونية يتم بناؤها في اتحاد مكمان لا تنجح إن كانت جديدة . كان يجب إدخال الجو الجدي الذي يبدو حقيقيا ً .
إذا التصنيف مهم لمعرفه نوع الشخصيات الأسطورية التي يجب ان يتم بناؤها .
أشهر الشخصيات التي صنعها نظام البي جي أو العصر الكرتوني القديم
- هولك هوغان
- المحارب
- أندرتيكر
- راندي سافج
- اندريه العملاق
- ستنغ العقرب " الملون"
- شون مايكلز
- اوين هارت
- بريت هارت
- يوكوزونا
- مستر بيرفكت
- رجل المليون دولار
- برتش بولدوغ
- ديزل
- رايزر رامون
اليوم سنتكلم عن كيفية بناء نجم جماهيري دون أن يشتمه الجمهور كما حدث مع سينا الذي ظل يعاني من شتائم الجمهور لأنه بلا طعم ولا رائحه ولا نريد ان نتحدث عن فضيحته مع بانك لكن سنكتب سطرين عنها .
رمى سينا التي شيرت للجمهور فأعاده الجمهور له مرتين أو ثلاث .. بينما لما رمى بانك تي شيرته اخذه الجمهور . سينا كان محبوب و بانك شرير .
لماذا حدث ذلك ؟؟
الجواب حدث ذلك لان بناء شخصية جون سينا كان سيء منذ بداياته كان أسلوب بناء شخصيته فاشل تماما كيف !
سنخبركم السبب .
-و نأخذ مثال لنجوم تم بناؤهم بطريقة صحيحه
الأسلوب الأول مثال :: - ذا روك .
ذا روك بدأت شخصيته في عصر الفوضى الأتيتيود 1997 بالواقع هو بدأ قبل ذلك , لكن بدايته الحقيقية كانت مع عصابة
النايشن اوف دومنيشن : أفارقه أمريكا او السود بقيادة الأسطورة رون سيمنز أو فاروق .
الخطة نجحت . فبعد انقلابه للشرير و كان وقتها أقوى شرير للميد كارد كانت الخطة أن يأخذ وقته الكافي كشرير ميد كارد مهم جدا و فاز بحزام القارات اقوى أحزمة الميد كارد بنهاية سيناريو العصابة انقلب مارك هنري و براون عليه والمفترض انه تحول محبوب .
,
مشت الامور معه بهدوء ولكن كان هناك شيء ينقصه وفي نهاية 1998 في السرفايفر سيريس حصل دوري لتحديد بطل العالم للاتحاد .
ذا روك محبوب وكان وافد جديد من الميد كارد للماين ايفينت .
في نهاية المهرجان انقلب روكي للشرير عندما حصل سيناريو الغدر لمانكايند والفوز بالغش .
و فيها بدأ مرحلة الشرير الرئيسي للاتحاد فكان هو من يقود الشر في الاتحاد بينما ستيف أوستن تخطى تلك المرحلة قبل ذلك بمساعدة بريت هارت و شان مايكلز طبعا .
وقتها انضم روكي لعصبة مكمان الشريرة فظهر كانه وغد كبير شتمه الجمهور و كان روكي شرير وغد و لكنه شرير محبب له بعض العبارات التي رددها الجمهور لان روكي كان يمتلك الكاريزما الرائعة . ومع ذلك الجمهور يشتم روكي و يسب فيه و في شخصيته لأنه اتقن دور الوغد تماما بسبب الجاذبية و الكاريزما .
و بعد راسلمانيا 1999 بأحد عروض الراو , روكي انقلب إلى بطل جماهيري خرافي تلك اللحظة كانت لحظة ولادة اسطورة ذا روك .
عندما وقف شين مكمان مع عصابة مكمان الشريرة يحيطون بروكي الذي هو المفروض اقوى شرير .
فجأة أخذت العصابة الزمام و تم ضرب روكي و طرده وهكذا انقلب إلى بطل جماهيري مع ستيف أوستن .
في عام 2000 غاب اوستن للإصابة واخذ النجم روكي مكانه و أكمل الفراغ تماما فبدأت جماهيريته تتخطى الحدود تفاعل جنوني .
أكثر نجم كهربائي في التاريخ في هذه الرياضة لقد نافس جماهيرية ستيف و هوغن .
إذا عندنا الان الأسلوب الأول .. .
الأسلوب الثاني : //
ستنغ العقرب الأسود والأبيض
.. وجود هولك هوغن كشخص شرير قوي و مكروه كبير كان يحتاج وجود نجم معروف لكن المشكلة ان العقرب جماهيريته ليست مثل جماهيرية هوغن وقد ينقلب الجمهور ضد العقرب لو حدثت المواجهة بسرعه .. . فكيف ستكون الخطة وهل ستنجح خطة بناء العقرب ستنغ ليكون ندا جماهيريا ضد هوغن ؟؟؟ ..
البناء المنظم و اخذ الوقت الكافي للإثنين معاً . بناء فكره أن ستنغ هو البطل الذي سينقذ الاتحاد في النهاية لكن متى ؟؟ بعد أن يتم تدمير كل شيء ويحصل يأس جماهيري من سيطرة الشر " هوليوود هوغن " .
.
الخطة هي طغيان هوغن الشهير الشرير جدا و انتصاره على كل الشخصيات الكرتونية الكلاسيكية في دبليو سي دبليو . و تدميرهم
و بناء نظام جديد فوضوي عنيف قريب من الواقعية في عالم المصارعة الحرة
. و أول من تسبب بصنع هذا الأسلوب الجديد وقتها في الاتحادات كلها هو هولك هوغان .
حين ظهر لكس لوغر و غولدبيرغ و دي دي بي و بوكر تي و غيرهم و ما يمتلكونه من كاريزما رائعة و أسلوب جذاب اعجب الجماهير لم ينقصهم إلا الشرير المناسب .
.
هي شخصيات جديدة اقرب للواقعية وقتها كانوا جيل عصر الفوضى الأتيتيود في دبليو سي دبليو .. عصر النظام العالمي الجديد.
عصر المستوى التالي للمصارعة وقتها وهو المستوى الذي رفعه هوغن وقام ببنائه مع عصابته كما ذكرت أعلاه و كانت تلك الشخصيات يتم بناؤها لمنافسة جماهيرية هولك هوغن لصنع نوع من التوازن
لكن الأبرز كان العقرب .. ستنغ نحتاج هنا لبطل ند لهوغن ..
حين ظهر العقرب ستنغ الغامض المرعب ( الأسود والأبيض ) ..
لم يكن هناك من يكون خصما ضد هوغن ولا يصمد أحد امامه بهذا السيناريو العظيم تم بناء فكرة أن كل شيء انتهى .. ولا يوجد حل .. فمن سينقذهم ! إلا ستنغ !
قبل ذلك كانت شخصيته كرتونيه وانهزم امام العصابة و هوغن فغاب .. ثم ظهر باللون الأسود والأبيض .
ستنغ أصبح يظهر بغموض لكن بناء الكرتكر كان ببطء و أخذ الوقت الكافي ان الجماهير تشعر باليأس ان كل شيء انتهى ولا أحد يمكنه هزيمة هوغن و العصابة . عندما اعلن العقرب ستنغ الجديد الأقرب للنظام الواقعي انه سيدمر هوغن جن جنون الجمهور
وحصلت أقوى مباراة في تاريخ اتحاد دبليو سي دبليو .. ستاركايد 1997 هوغن ضد ستنغ . وهنا تم تدمير هوليوود هوغن أخيراً . و أصبح العقرب أقوى كركتر جماهيري ..
و هذا هو الأسلوب الثاني البناء المنظم و احتواءه على اليأس من سيطرة الشر الطويل جدا و الغموض ثم الظهور المفاجئ أخيرا للبطل و إعادة الأمل و الجنون .
اما الأسلوب الثالث أصعب بكثير و يحتاج كاريزما خرافية لفرض النفس على الجمهور و أبزر من نجحت معه بريت هارت . .
أسلوب فرض النفس على الجمهور من خلال بناء الشخصية بإخلاص و ببطء و إمتاع الجمهور داخل الحلبة .
و تحقق هذا الأسلوب مع بريت هارت
بريت هارت أخذ وقته كشخصية شريرة بفريق تاغ تيم مع انفل نايد هارت . قبل انقلابه لمحبوب
لان أداءه داخل الحلبة كان مميز فكان يعطي كل ما يستطيع داخل الحلبة. و لكن بريت هارت بعد انقلابه لمحبوب و بسبب الجمهور بالذات و حبهم لأسلوبه التكتيكي و الفني داخل الحلبة و الكركتر و كاريزما شخصيته هنا تغيرت أفكار فينس مكمان من فكرة دعم أصحاب العضلات المفتولة إلى دعم النجوم خفيفي و متوسطي الحجم مثل بريت هارت و شون مايكلز .
و هذا حصل مع بريت هارت في مباراته مع ريك فلير على حزام العالم سنه 1992 كما أظن . . وقتها بدأت أسطورة بريت هارت تتبلور لأنه امتلك كل المقومات التي جذبت الجمهور إليه فكان اختيار مكمان لبريت هارت مطلب جماهيري أكثر منه رغبه من فينس .وجد فينس دعم الجمهور الغريب لبريت هارت.
الاسلوب التالي الرابع معروف أيضا وهو القوة المفرطة أو الغموض مع القوة المفرطة .
اندرتيكر بدأ في اتحادات مختلفة بأسماء مختلفة لكن بدأ بشخصية اندرتيكر في 1990 و كان غامض . . مرعب دور الرجل الميت الذي لا يشعر بالأذى , هل هو جن ؟ زومبي !! ما هو .. هكذا بدأ بهذا الغموض الكبير و سر الجرة الذهبية و القوة الهائلة داخل الحلبة جذب الجمهور .
بعد ان اخذ وقته الكامل كشرير .. غامض و قوي جدا لحد الجنون . حان وقت انقلابه لبطل و سبب تحوله لشخصية اسطورية أنه كان غامض جدا و قوي جدا و لا يهزم بسهولة أبدا . هذه القوة هي التي احبها الجمهور إضافة للغموض . فحولت منه نجم جماهيري خرافي . وهي شخصية يمكن بناؤها بأي تصنيف بي جي او 18+ إذا كان رجل مثل مارك كالواي " أندرتيكر" .
هذا الأسلوب نجح مع (( الوحش الأحمر كاين و اندرتيكر )) . الغموض .. القوة .. الشر الكبير . ثم الانقلاب لبطل جماهيري .
و قس على ذلك شخصيات كثيره و العامل المشترك بين الجميع أن الكل كان قد بدأ شخصيته كشرير إضافة لشيء يربطه بالجمهور .. حتى هوغن بدأ حياته الرياضية كشخص مغرور مكروه .
حاليا يستخدمون الأسلوب الرابع مع المصارع براي وايت مع شخصية ذا فيند الغامضة . وهذه ستكون شخصية مرعبة و أسطورية و ستكون البديل الرائع لأجواء الغموض والرعب .. هو بديل رائع لوجه الرعب الحقيقي أندرتيكر لو تم استخدامه بمهارة و براي وايت المفترض انه سينصر و ستكون له سلسلة انتصارات كبيرة .
الأسلوب الخامس حتى لا أطيل عليكم البطل الخارق أو الأسلوب الاستعراضي الكامل .
أسلوب البطل الخارق و تم تطبيقه على هولك هوغن الثمانينات و بداية التسعينات قبل انتقال الأسطورة هوغن للمستوى الجديد ورفعه للمصارعة كلها بشكل عام وقتها .. أيضا تم استخدام هذا الأسلوب مع المحارب . فهي أقرب للشخصيات الكرتونية منها للواقعية وهي غالبا تنجح إذا امتلك صاحبها الكاريزما القوية جدا والطاقة الكبيرة لجذب الجمهور و حصل على شرير ذكي يساعده على حب الجمهور .
من الشخصيات التي استخدمت هذا الأسلوب و فشلت " جماهيريا " أقول فشلت جماهيريا و لا أقول ماديا ً . . جماهيريا .والجمهور يشتمهم طول الوقت ولا يشجعهم داخل القاعة إلا الأطفال .. هم جون سينا و رومن رينز و سيث .
أما جيل عصر الدبليو سي دبليو في أمريكا الكل يشتم فيهما و لا يوجد من يحب ان يرى سينا أو رومن رينز نهائيا .الا الأطفال و نظام البي جي .
آخر شخصية صنعها فينس مكمان و نجحت هي بروك ليسنر 2002 واستخدم أسلوب القوة المفرطة لبناء نجم و نجح نجاح ساحق لان ليسنر كان يملك مقومات الوحش كشخصية و ملامحه جاده تناسب ذلك ..
و قد يكون هناك أساليب أخرى لكن هذه هي أشهر الأساليب التي تم استخدامها لبناء شخصيات اسطورية لا ينساها التاريخ .
المقال القادم إن شاء الله لماذا الجمهور يستهجن الشخصيات المحبوبة من عصر جون سينا إلى اليوم !!
إشترك بالنشرة البريدية
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء