pregnancy

#عمق_المصارعة : إضافة اللمسة الرياضية للعروض الترفيهية ؟!

نتيجة بحث الصور عن ‪tyson fury cain velasquez‬‏

 هل يُدرك مسؤولي WWE أبعاد الطريق الّذي يحاولون السير فيه؟

من "لورنس تايلور" إلى "مايك تايسون" إلى "فلويد مايويذر" وصولاً إلى "روندا راوزي" ، "تايسون فيوري" ، "كاين فيلاسكيز" و غيرهم .. نلاحظ أن إتحاد WWE قد نجح في جذب العديد من الأسماء الرياضية سواء بهدف المشاركة في المباريات والعروض أم لغرض الظهور كضيوف شرف فقط.

وفي كل مرة نلاحظ ردود فعل مختلفة من المشاهدين تجاه مشاركة أحدهم، فنلاحظ أحياناً ردود فعل إيجابية للغاية مثل الّتي حدثت في السيناريو الّذي جمع بين "تايسون" مع عصابة "دي أكس" و "ستيف أوستن".
أو قد يكون الرد سلبياً كما يحدث في الوقت الحاضر على مشاركة و ظهور كل من "فيلاسكيز" و "فيوري".

وهذا يضعنا أمام سؤالين بخصوص ما يمكن أن يحدث إذا قام إتحاد WWE بالتركيز على زيادة المحتوى الرياضي للعروض:

1. هل يشترط عند إضافة الطابع الرياضي للعروض أن تقوم بجلب رياضيين من خارج مجال المصارعة؟ أليسوا المصارعين أيضاً رياضيين ولكن أسيء إستخدامهم؟

2. هل يجدر بإتحاد WWE تغير نمط العروض بالكامل لكي يحدث تناغم بين المصارعين المعتمدين على الجانب الإستعراضي وبين الرياضيين الّذين يتعاملون مع المصارعة كرياضة حقيقية بعيداً عن الإستعراض؟

نتيجة بحث الصور عن ‪bobby lashley bellator‬‏

لنتحدث قليلاً ونتناقش في السؤال الأول؛
هل يشترط عند إضافة الطابع الرياضي للعروض أن تقوم بجلب رياضيين من خارج مجال المصارعة؟ أليسوا المصارعين أيضاً رياضيين ولكن أسيء إستخدامهم؟

إحدى النقاط الأساسية المرتبطة بإنخفاض الشغف لدى كل من يتابع المصارعة هو إبتعاد المصارعة عن الواقعية .. لا تحكموا على الأمور بظاهرها .. ليس المقصود هنا السيناريوهات، بل المقصود هو إظهار شخصيات المصارعين بطريقة مقنعة للمشاهدين!

على سبيل المثال .. المشاهدين مقتنعين تماماً بمصارع مثل "بريت هارت" ولكن لم يكن لديهم سوى نظرة الإستهزاء لمصارع مثل "سانتينو ماريلا" أو فرقة 3MB سابقاً.
لماذا؟
المشاهدين وعلى الرغم من إدراكهم لحقيقة أن مايشاهدونه عباراة عن سيناريوهات وقصص يتم تطبيقها بطريقة إستعراضية داخل الحلبة فإنهم ينظرون ل"هارت" و أمثاله أنهم رياضيين حقيقيين ويقدمون لهذا المجال لمسة رياضية سواء بأدائهم داخل الحلبة أو في مايقدمونه في العروض بشكل عام.

نتيجة بحث الصور عن ‪mic tyson wwe austin‬‏

لذلك مسألة إضافة طابع رياضي للعروض الترفيهية غير مرتبط بجلب رياضيين من خارج عالم المصارعة بقدر ما يكون مرتبط بإظهار الجانب الرياضي من المصارعين المتأسسين في هذا المجال.
وهذه نقطة مهمة تجعل المشاهدين يرفضون تواجد بعض الرياضيين أمثال "فيلاسكيز" و "فيوري" على الرغم من كونهم أساطير ولكن لا يمكن لهم إظهار الجانب الرياضي المتماشي مع عروض المصارعة.

ولكن إتحادات المصارعة وعلى رأسها WWE تلجأ أحياناً إلى استخدام بعض الرياضيين في عروضها (لرفع نسبة المشاهدات في المقام الأول) ولكن السبب في ذلك يعود إلى فشلهم في إظهار الجانب الرياضي للمصارعين، حيث أنه في أغلب الأحيان تضيع الأفكار في صناعة شخصيات أو إنشاء سيناريوهات يتم مقابلتها بالإستهزاء من قبل المشاهدين حتى وإن هتفوا لهم في باديء الأمر.

نتيجة بحث الصور عن ‪floyd wwe‬‏

أما لو أردنا الإجابة على السؤال الثاني:
هل يجدر بإتحاد WWE تغير نمط العروض بالكامل لكي يحدث تناغم بين المصارعين المعتمدين على الجانب الإستعراضي وبين الرياضيين الّذين يتعاملون مع المصارعة كرياضة حقيقية بعيداً عن الإستعراض؟

هنالك شيء حساس ومهم تناسيناه لفترة طويلة، ألا وهو (فن إدارة الوقت) .. العروض في إتحاد WWE تفتقر لفن إدارة الوقت، فلا يمكن تغيير نمط عروض رياضية تعتمد على الجانب الترفيهي والإستعراضي فجأة إلى عروض تعتمد على الجانب الرياضي البحت، فتغييرات مثل هذه ستعود بنتائج سلبية على العروض.
بالإضافة إلى أمر هام للغاية .. أي عداوة بين مصارع وبين رياضي قادم من خارج عالم المصارعة يجب أن يتم تقديمها بطريقة تدريجية كما لو أنها تجديد لعداوة قديمة بين الطرفين، يعني لا يمكن بتاتاً إقحام الرياضي في عروض المصارعة وسيناريوهاتها دون أي تمهيد مسبق.

وكما تحدثنا، إضافة الطابع الرياضي إلى عروض المصارعة يجب أن يتم بطريقة تدريجية وتمهيدية معقولة .. كما حدث بين "فلويد مايويذر" و "ذا بيغ شو" عام 2008 فالمحور الرئيسي للعداوة كان عودة "ذا بيغ شو" من عالم الملاكمة إلى عالم المصارعة وتم تدريجياً التمهيد لما حدث في الراسلمينيا 24.

صورة ذات صلة

أما لو نظرنا إلى عداوة "فيلاسكيز/ليسنر" سنجد أنا عدواتهم الحالية فيها إيجابيات وفيها سلبيات .. الشيء الإيجابي هو أن عداوتهم الحالية لم تأت من فراغ وهي عبارة عن إعادة تنشيط لعداوتهم الراكدة منذ عام 2010 والعداوة جدية تماماً وتحمل في طياتها ربط جيد للغاية بين الجانب الإستعراضي الترفيهي والجانب الرياضي.

ولكن ظهور "فيلاسكيز" للدفاع عن "راي ميستيريو" من جانب، وحصوله على فرصة على لقب WWE من جانب أخر هو أمر متناقض تماماً .. الهدف الفعلي لظهور "فيلاسكيز" هو الدفاع عن "ميستيريو" كما لو كان حارسه الشخصي الجديد .. وهجومه على "ليسنر" ناتج عن عداوة دفينة بين الطرفين إضافة إلى إنتقامه ل"ميستيريو".
جميع المعطيات موجودة لبناء عداوة ممتازة للغاية، لذلك يبقى السؤال، لماذا ينافس "فيلاسكيز" على لقب WWE؟ أليس ظهوره كان لردع "ليسنر"؟
لماذا تم تحديد المباراة بهذه الطريقة وإظهار "فيلاسكيز"وكأنه ساعٍ خلف بلقب WWE؟
للأسف، سنلاحظ أنه يوجد سوء تنسيق واضح في إظهار العداوات بطريقة واقعية.

نتيجة بحث الصور عن ‪aj styles mma‬‏

وفي الختام .. هناك فرق شاسع بين الرياضة الترفيهية الإستعراضية الّتي تعتمد على السيناريوهات والتحضيرات المسبقة وبين أي نوع أخر من الرياضات المختلفة، فالمسألة لاتتمحور حول جذب المتابعين .. لأنك تخطط لتغيير نمط عروض المصارعة، ومسألة كهذه تحتاج ترتيبات دقيقة وتمهيد لكل خطوة إضافة إلى التركيز على إدارة الوقت وتوزيع مراحل العروض بطريقة صحيحة بما يتناسب بين الرياضة وبين الإستعراض وأي خطوة غير محسوبة ستعود بنتائج وخيمة على عروض المصارعة (وأكرر مرة أخرى، الأمر لا يتمحور حول زيادة نسبة المشاهدين).

دمتم في رعاية الله وحفظه.