pregnancy

المصارعة، الترفيه، السيناريو وما بينهم .. الرؤية الكاملة.


أمر ضروري أن تكون مستوعباً ومدركاً ومتفهماً لكل ما تشاهده وما تقرأه، فالفرق شاسع وكبير بين شيء يمر أمامك مرور الكرام و شيء أخر تستوعبه بكل تفاصيله لتترسخ أفكاره بالكامل في ذهنِك.
الأفلام، المسلسلات، البرامج التلفزيونية، الوثائقيات وحتى الكتب و الروايات يوجد فيها جوانب معينة تتطلب منك التعمق فيها ومحاولة فهمها وإستخراج الأفكار الّتي لم يتم توضحيها بصورة مباشرة.

عندما ننظر إلى مجال مصارعة المحترفين سنجد أن هذا المجال لا يختلف كثيراً عن ما ذكرناه للتو؛ فهي رياضة إستعراضية تُعرض كسلسلة أو كبرنامج وتتطلب وجود مخرج و منتج و مؤلف و مؤديين يقومون بتطبيق هذه الأفكار.

ولكن...     

هل فهم ما يحدث على الحلبة مرتبط بمشاهدة المباريات فحسب أم أن هنالك أفكار عميقة يجب ملاحظتها؟

Olympia wrestlers repeat by half a point | High School Wrestling ...

لنترك الأن هذا السؤال مؤقتاً، ولنتجه معاً عزيزي القارئ إلى موضوع أخر وسؤال أخر؛ ماهي الأفكار المتواجدة في مباريات المصارعة والّتي لا يمكن ملاحظتها بالمشاهدة السطحية؟

مجال مصارعة المحترفين مرتبط بقوة بالرياضة الأولمبية "مصارعة الهواة"، بل إن مصارعة المحترفين تمثل المرحلة المتطورة من هذه الرياضة، وهو أمر بديهي؛ فكل إنسان في أي مجال يبدأ كهاوِ ومع مرور الزمن يتحول إلى محترف.

مصارعة المحترفين ترتكز على قاعدتين أساسيتين، ألا وهما:
-المصارعة.
-الترفيه.

Wrestling introduces a new Olympic sport to Olympia: the battle ...

وجود عنصر المصارعة شيء أساسي ولا بد منه وهو العنصر الّذي يعطي لمسة رياضية لهذا المجال ويثبت لنا أن مصارعة المحترفين هي بالفعل المرحلة المتطورة من مصارعة الهواة.
بينما عنصر الترفيه هو الّذي يعطي اللمسة الإستعراضية للمجال ويجعله يتناسب مع كل الفئات العمرية، فقد لا ينسجم الجميع مع الأداء الرياضي المجرد ولذلك كان لا بد من إضافة الجانب الترفيهي للمجال لزيادة نسبة التشويق وتحويل مصارعة المحترفين من مجرد رياضة إلى أداة جذب تنافس الأفلام والمسلسلات.

أداء المصارعين داخل الحلبة ينقسم إلى عدة أساليب-معروفة لدى جميع المتابعين ولسنا بحاجة إلى الخوض في تفاصيلها-وكل أسلوب منها يحتوي على جزء مصارعة

6 Wrestling Finishers That Were Discovered By Accident – Page 7

وجزء ترفيه؛ فنجد مثلاً حركة Figure 4 leg lock الّتي يؤديها "ريك فلير" وحركة German suplax الّتي يؤديها أغلب مصارعي التكنكال وعلى رأسهم الراحل "كريس بنوا" جميعها تعتبر حركات رياضية تعبر عن الجانب الرياضي (المصارعة) في المباريات.
بينما حركات مثل People's Elbow الّتي يؤديها "ذا روك" أو Pedigree الّتي يؤديها "تريبل أتش" جميعها حركات ترفيهية لاتمت للمصارعة أو الرياضة بصلة، ولكن تم إضافتها لهذا المجال لتعطيه نوعاً من التشويق أثناء المباريات وكأنك تشاهد فيلماً سينمائياً والأبطال المتصارعين فيما بينهم ينفذون حركاتهم الخارقة.

الأساليب والأنماط المختلفة للأداء بجانبيها الأساسيين-المصارعة و الترفيه-تعطينا الأداء الّذي نشاهده في المباريات، وتختلف نسبة المصارعة إلى الترفيه من مصارع لأخر؛ فنجد-على سبيل المثال-"جون سينا" أسلوبه ترفيهي أكثر من كونه رياضي كما لو كان أداءه عبارة عن: (90% ترفيه و 10% مصارعة)، أيضاً الراحل "كريس بنوا" مثلاً سنجد أن أداءه (95% مصارعة و 5% ترفيه) وهكذا...

Bray Wyatt's first entrance as The Fiend at SummerSlam stole the ...

الأن لننتقل إلى موضوع أخر ولنأخذ مثال بسيط:

"المسلسلات أو الروايات"؛ نلاحظ فيها دائماً أن الحلقات الأولى من الكثير من المسلسلات غالباً ما ترتكز على بناء الشخصيات وإيضاح توجه هذه الشخصيات للمشاهد، ومثلها الروايات؛ فغالباً مايكون الفصل الأول أو الصفحات الأولى لأي قصة ترتكز على بناء الشخصيات لكي تتضح الصورة تدريجياً للقارئ.


في مجال مصارعة المحترفين، عند بداية أي عداوة أو قصة لأي مصارع في إتحاد معين نلاحظ دائماً أنه في البداية يتم التركيز على بناء شخصيته وإظهارها بالطريقة الّتي تتلائم مع القصة الّتي سيتم طرحها فيما بعد؛ 
•مثلاً "جون سينا" تم بناؤه بأسلوب الواجهة الّذي لا يُقهر، فنلاحظ أن "سينا" كان يحظى بمساحة كبيرة في إستخدام المايكروفون وأغلب مبارياته كانت ترتكز على إظهاره بصورة البطل الخارق الّذي لا يُهزم مهما كان عدد الضربات الّتي يتلقاها في أي مواجهة يخوضها، وفي النهاية يُحسم الأمر لصالحه.
•مثال أخر، الراحل "إيدي غريرو"؛ إلى جانب كونه تكنكال و آل راوندر في أسلوبه داخل الحلبة ولكن سنلاحظ أن "غريرو" يعتمد في شخصيته الأسلوب الـDirty أو الأسلوب القذر أو ببساطة أسلوب الحيلة، مهما كان ما يقدمه من أداء فهو في النهاية يعتمد على الحيلة لإنهاء مبارياته وإختطاف الفوز لصالحه، لذلك لطالما كان "غريرو" يسبب حيرة كبيرة لكل من ينافسه-حتى وإن إستطاع خصمه مجاراته-فهو في نهاية المطاف سيدبر حيلة معينة ليظفر بالفوز.
•مثال أخر، المصارع الـUnderdog أو الضحية أو الشخص المضطهد، وهو المصارع الّذي يبذل قصارى جهده في العداوات والمباريات ومع ذلك يخسر بإستمرار ولا يأخذ حقه كاملاً على الرغم من أحقيته بالكثير نظراً للمجهود الّذي يبذله.

هذا البناء يتم إستخدامه فيما بعد كـ ركيزة أساسية في أي عداوة يخوضها المصارع، وعوامل البناء والأحداث الّتي يمر بها أي مصارع غالباً ما يتم إستخدامها في المباريات الّتي يخوضها ويتم ترجمتها كـ أداء أثناء المباراة، وهذا ما يسمى بأسلوب رواية القصة أو Storytelling وهي الطريقة الّتي تعطي معنى للمباريات وتجعل ما تشاهده في عروض المصارعة مرتبطاً ببعضه البعض بطريقة أو بأخرى.
أسلوب رواية القصة له عدة جوانب؛ فأحياناً نسمع مصطلح إستهداف الأطراف/الأجزاء المعروف بـLimb-targeting ويُشار إليه أيضاً بـLimb-work .. وأحياناً نسمع مصطلح سايكولوجي (أو الجانب النفسي الّذي قد يكون مرتبطاً بالأداء أو مرتبطاً بأحداث القصة بين أطراف المباراة)، وغيرها .. كل هذه أشياء مرتبطة بأسلوب رواية القصة.

Photos: The Blackheart and The Dutch Destroyer collide in ...

■لو تطرقنا إلى إستهداف الأطراف؛ فغالباً ما يكون له 3 أهداف:

●إما أن الغرض منه هو إستهداف إصابة قديمة كان الخصم يعاني منها في الماضي وإستغلالها كنقطة ضعف-وهنا عزيزي القارئ يمكنك ملاحظة هذا الشيء في حال كان لديك إطلاع على تاريخ المصارعين في المباراة الّتي تشاهدها-مثلاً: عندما تشاهد مباراة لـ"إيدج" وتلاحظ أن خصمه يستهدف رقبته و كتفه فستعلم جيداً أن الغرض من الإستهداف هو الإصابة الّتي تعرض لها "إيدج" في الماضي، وبالتالي فإن خصمه يتعامل مع مكان الإصابة كنقطة ضعف مكشوفة و واضحة.
●إما أن الغرض هو التجهيز لحركة معينة؛ فتجد أن "بريت هارت"-على سبيل المثال-يستهدف ساق خصمه تجهيزاً لضربته الإخضاعية Sharpshotter الّتي تستهدف الساقين وأسفل الضهر.
●إما أن الغرض هو إضعاف حركة الخصم والحد من قدراته؛ "أليستر بلاك"-على سبيل المثال-يستخدم أقدامه بكثرة، فتجد أن خصمه سيسعى إلى إستهداف ساقيه للحد من قدراته ولكي يستطيع مجاراته (مثال قريب للغاية؛ ما فعله "توماسو تشامبا" في المواجهة الّتي جمعته بـ"أليستر بلاك" في عرض تايك أوفر: فينيكس 2019 عندما ركز في هجومه على ساق "بلاك").

Wrestling Observer على تويتر: "WWE SmackDown video highlights: AJ ...

•مثال أخر (وهو مثال من مباراة قريبة جداً):
"أي جاي ستايلز" ضد "دانيال براين" .. نهائي تصفيات بطولة القارات في عرض سماكداون بتاريخ 12 يونيو 2020.

في هذه المباراة نلاحظ أن "براين" استهدف ذراع "ستايلز" بإستمرار وذلك تجهيزاً لحركته الإخضاعية Yes-lock وبالمقابل "ستايلز" قام أيضاً بإستهداف ذراع "براين" وذلك لمنعه من تطبيق الـYes-lock!
من جانب أخر، "براين" قام جزئياً بإستهداف أقدام "ستايلز" وذلك لإضعاف قدرته على تنفيذ الـCalf-crusher والأهم من ذلك لكي يحد من حركة وسرعة "ستايلز" الّتي تعتمد بصورة كبيرة على قدميه والحبال، وبالمقابل "ستايلز" أيضاً استهدف أقدام "براين" تجهيزاً للـCalf-crusher وإستكمالاً لخطته في إنهاك "براين" وإستنفاذ قوته!

▪[نلاحظ في المثال الأخير أن المباراة إرتكزت على الـLimb-targeting بصورة كبيرة ولأكثر من غرض! .. مع وجود بعض الأفكار الأخرى بكل تأكيد ولكن تم ذكر مسألة إستهداف الأطراف فقط لكي يكون المثال مُبسّطاً].

WWE Money In The Bank: A look back at CM Punk vs John Cena in 2011.

■أما لو تحدثنا عن الجانب النفسي المرتبط بالأداء؛ لنأخذ مثالاً واضحاً:
•في عداوة "جوني غارغانو" و "توماسو تشامبا" في عام 2018 كان "غارغانو" يسعى للإنتقام من "تشامبا" بأي شكل كان والسبب في ذلك كان إنقلاب "تشامبا" عليه في عرض (تايك أوفر: شيكاغو 2017) والعداوة الّتي تنامت بينهما على مدار الأشهر .. لذلك لاحظنا في أول مواجهة جمعتهما في عرض (تايك أوفر: نيو أورلينز 2018) أن "غارغانو" باغت "تشامبا" منذ بداية المباراة بهجمات متتالية دون أن يعطيه أي فرصة لإلتقاط أنفاسه! .. وهذه إحدى أوجه أسلوب رواية قصة؛ فـ هوس "غارغانو" في الإنتقام من "تشامبا" تم ترجمته إلى أداء داخل الحلبة!

■ولو تطرقنا للحديث عن الجانب النفسي المرتبط بأحداث القصة بين أطراف العداوة؛ سنأخذ مثال بسيط للغاية:
•في المواجهة الشهيرة الّتي جمعت بين "جون سينا" و "سي أم بانك" في عرض (موني إن ذا بانك 2011)؛ لاحظنا طريقة دخول "سينا" إلى الحلبة على غير المعتاد والإرتباك واضح على ملامحه وهو يسير بطريقة تتأرجح ما بين الجدية والخوف متجهاً إلى الحلبة رافعاً لقبه دون أن ينظر إلى الجماهير ولم تكن لديه الجرأة على النظر إليهم لأنه كان مدركاً أن هذه المواجهة تختلف عن أي مواجهة خاضها سابقاً و ربما هذه المرة بالفعل سيخذل كل مشجعيه (الجانب النفسي يكمن هنا في فهم مشاعر جون سينا وهو يتوجه إلى الحلبة من خلال تصرفاته وملامح وجهه .. ويمكن أيضاً أن نسميها بـ لغة الجسد).

10 Best Wrestling Matches Of 2017

كل الأشياء الّتي قمت بقرأتها أعلاه تجتمع لتعطينا مباراة المصارعة المتكاملة بجميع عناصرها؛ المصارعة (الأداء الرياضي)، الترفيه و القصة المطروحة في المباراة.

لنعد الأن إلى السؤال في بداية المقال: هل فهم ما يحدث على الحلبة مرتبط بمشاهدة المباريات فحسب أم هنالك أفكار عميقة يجب ملاحظتها؟

عزيزي القارئ، سأكون صريحاً معك؛ أشعر أن السؤال ليس مُلمّاً بالإجابة الّتي سأطلعك عليها .. ما رأيك أن نغير صيغة السؤال؟

حسناً، ما رأيك بهذه الصيغة: هل فهم ما يحدث على الحلبة مرتبط بمشاهدة المباريات فحسب أم بمحاولة قراءة أفكار فريق الكتابة القائم عليها؟!

Edge Suffers A Severe Injury During The Greatest Wrestling Match ...

يتعرض الكثير من محللي المباريات والعروض إلى نوع من الإستفزاز بإتهامهم أنهم يقومون بتعقيد المجال أو بذكر أشياء ليس لها وجود والغرض من تعمقهم في التحليل هو لمجرد إضافة جانب من الغموض لهذا المجال!

لو ربطنا مجال مصارعة المحترفين بمجالات أخرى، كالروايات مثلاً .. سنلاحظ أن أساس القصة يعتمد على مخيلة الكاتب بالدرجة الأولى؛ عندما تقرأ جزء معين من القصة ستفهم الأشياء المكتوبة أمامك، وإذا أعدت قرائتها أو قرأتها بتأني ستسأل نفسك أحياناً مالّذي يقصده المؤلف بذلك؟ وما هي الفكرة الّتي يحاول إيصالها للقارئ؟ وما هو الرابط بين هذه الجزئية والجزئية الّتي سبقتها؟ وما هو الرابط بين هذه الشخصية والشخصيات والأخرى؟ والكثير من الأسئلة ستخطر ببالك.

Kenny Omega & Kazuchika Okada – The Greatest Wrestling Story Ever ...

ما هو السبب؟

ببساطة عزيزي، عندما قرأت القصة واستوعبتها بشكل جديد أصبحت تحاول الغوص في أعماقها من خلال قراءة أفكار المؤلف ومحاولتك لفهم مالّذي كان يفكر فيه عندما كتب هذه القصة ومالّذي كان يقصده!

بإعتبار أن مجال مصارعة المحترفين قائم على الكتابة وكل إتحاد مصارعة يمتلك العديد من الكُتّاب؛ فكل كاتب يضع أفكاره في أي عداوة أو أي مباراة تشاهدها، وهذه الأفكار بعضها معقد وبعضها بسيط.
فـ ظاهرياً، أنت تشاهد المباراة وتحاول فهم تفاصيلها من خلال الأداء المتبادل بين الطرفين فقط، ولكن في الواقع، الكاتب وضع لمساته في كل جزء من أجزاء المواجهة بين الطرفين؛ مستغلاً كل ما يتعلق بهما وبشخصياتهما بداية من أول لقاء جمع بينهم عندما بدأت القصة فعلياً وحتى نهاية النزال!

The Rock reveals exact words to Stone Cold Steve Austin after ...

ولكي تفهم اللمسة الفنية والأفكار في أي مباراة تشاهدها، عليك أن تستوعب الأفكار الرئيسية الّتي وضعها الكاتب ومن ثم تستنتج الأسلوب الّذي تم من خلاله إدراج هذه الأفكار في المباراة، وببساطة ستخطر في بالك هذه الأسئلة؛

•هل هنالك نظرات متبادلة بين الطرفين؟ ما هو سببها؟ هل ستكون مجرد مباراة عادية ليس لها معنى واضح أم أن هنالك عداوة على وشك أن تبدأ أم أن هنالك عداوة قائمة بين الطرفين أساساً وسيتم إدراجها في المباراة؟

•ما هو الأسلوب الّذي سيتبعه الطرفين في الهجوم؟ هل الغرض منه هو الإنهاك المتبادل أم سيطرة طرف على أخر؟ أم ستكون هنالك إستراتيجية معينة للهجوم؟

•هل سيقوم أحد الطرفين بإستهداف جزء معين من جسد الأخر؟ وهذا الإستهداف هل الغرض منه هو السيطرة على هذا الجزء تحضيراً لحركة معينة أم لمنعه من القيام بحركة معينة أم لغرض إضعافه ومجاراته؟

•هل سيقوم المصارع بتطبيق شخصيته بحذافيرها في مجريات المباراة؟ أم هل سيقتبس القليل من شخصياته السابقة؟ أم سيلجأ للتلميحات؟

كل هذه أسئلة ستلاحظ أجوبتها في المباريات الّتي ستشاهدها، وأنت بدورك يجب عليك أن تحاول قراءة أفكار الكاتب وذلك بربط الأحداث ببعضها البعض لتحصل في النهاية على الصورة الكاملة للمباراة بكل تفاصيلها.

دمتم في رعاية الله وحفظه.